كل يغني على ليلاه؟

هل تأثر التراث الإسلامي والمسيحي بالتلمود البابلي اليهودي، أم كل يغني على ليلاه؟ في كل مرة يخرج علينا مجدد يريد أن يفسر أو يبعث روح جديدة في قراءاته للكتب المقدسة تشن عليه حرب لا نهاية لها ويتم الطعن به وملاحقته في حياته ولقمة عيشه وأولاده بكل قوة من الصباح وحتى المساء، آخر هذه الفصول كانت صباح اليوم الجمعة مع وفاة الحاخام عدين بن-يسرائيل شتاينزلتس (83 عاما) حيث يعتبر أحد أشهر المفسرين العالميين للتلمود البابلي بعد صراع طويل مع المرض، والاسطوانة ذاتها بعد الوفاة الجميع يهلل له، الصغير قبل الكبير وعضو الكنيست قبل رئيس الدولة، لكن الحرب الضروس هي وستبقى تلاحقه.

على الرغم من انه حاول ان يرضي نظرائه من الحاخامات، وترأس حركة “السنهدرين الجديدة”، الا انه ومع خروجه منها بدأت بمنح صكوك الفتاوى التي جعلت منها مسخرة بكل المقاييس ولم تشفع لها تمسكها بأن الرسالة الرئيسية للتوراة هي وحدانية الله المطلقة. السنهدرين الجديدة هي حركة تأسست عام 2004، واعتبر أعضاء الحركة أنفسهم بأنهم مجددو السنهدرين، وهي المحكمة اليهودية القديمة خلال فترة الإمبراطورية الرومانية. ومع ذلك، فإن تأثير الحركة ضئيل وقليل من الحاخامات الذين يدعمونها. الا انها اكتسبت شهرة كبيرة عند دعمها عصابات تدفيع الثمن، وشكلت لهم دعما شرعيا لمن يشتبه بقيامهم بالإرهاب اليهودي، عندما قالوا لهم “أنتم نموذج ومصدر إلهام لكل شعب إسرائيل”.

ومع انه كان بعيدا عن الحركة ونشر ما لا يقل عن 70 كتابا، أهمها شرح التلمود البابلي، الا ان نقده جر التيار الحريدي الليتواني إلى مصادرة جميع كتبه، وذهبت جميع شهادات الدكتوراه الفخرية التي منحتها إياه جامعات فلوريدا، برانديز ماساتشوستس، جامعة يشيفا، بار إيلان وبن غوريون، أدراج الرياح.

الا انه لم يتوقف عن النقد بخصوص تراجع الاهتمام العام بالتلمود، المركب أساسا من حوارات وتعدد الآراء، مقارنة بمعرفة التوراة. وقال ردا على الهجوم الذي لاحقه وسيظل يلاحقه “كل من يدرس التوراة يصبح نبيا صغيرا، وهذا ما يحدث في إسرائيل، كلهم أنبياء صغار: الحداد، السمكري، الكندرجي، البقال، وحتى بين أعضاء الكنيست، كلهم أنبياء الذين يقولون لي ما هي الحقيقة. من ناحية أخرى، التلمود هو كتاب الجدل المنطقي، كتاب تفاوض. هذا ما ينقصنا هنا”.

اكتم عن الناس ذهبك وذهابك ومذهبك؟ تعرفت هذا الأسبوع على مجدد إسلامي عذب الكلام، أصغيت اليه بتمعن شديد لإدراك كل جملة يصرح بها بكل حواسي، لأن الخشية ذاتها في كل مرة، اذ يخرج قمقم اليوتيوب المشاركات التي حضرها في الحلقات المناهضة للإسلام والمسلمين في عواصم الغرب، وبعدها كل الدلائل والبراهين على انه شيعي أصلا ولا يمت للسنة بثومة، بصلة، أو شوربة عدس.

لكن التعامل مماثل لدى جميع الأديان وهو عابر كذلك للتيارات والمذاهب، من يجرؤ على التجديد، يتم تحويل حياته الى جهنم في الدنيا قبل الآخرة. أما، إذا كان لديه بعض الموارد فالتهمة جاهزة. اغتصاب، اعتداء جنسي، أو أي شيء يتم اخراسه الى الابد.

وجدت راحتي في الجامعة الإسلامية، كلية أصول الدين قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة في قطاع غزة، لطرحها عدة رسائل وبحوث التي تناولت اليهودية الارثوذكسية، وناقشت بتوسع التعاليم والمعتقدات واسهام باحث التلمود الرائد في العالم شتاينزلتس. كذلك فإن مركز دراسات الشرق الأوسط بالأردن، قام في 2012 بإصدار ترجمة للتلمود البابلي باللغة العربية في 20 مجلدا، وجاء ذلك بعد الترجمة المصرية للتلمود بشقيه المشنا والجمارا.

#جمعةمباركة 🌺🍀🌹
الصورة بعدسة Bernat Armangue

نُشر بواسطة HUNA ALJANOUB

هنا إنتاج - كايد أبو الطيف: دراسات ثقافية وتقاطعاتها المعاصرة مع كورونا بصحبة السياسة والاقتصاد

أضف تعليق