العربية؟ وحركة الترجمة

تم نشر 8225 كتابا في إسرائيل في 2019 مقارنة بـ 8571 في 2018. لا تشمل هذه الكتب رسائل الدكتوراه والكتب الرقمية والكتب المسجلة والمجلات. بحسب بيانات المكتبة الوطنية الاسرائيلية الخاصة بحركة النشر للعام 2019.

وجاء توزيع النشر على النحو التالي: 30% من مجمل الكتب المنشور في علوم الديانة اليهودية. 20% تخصصت بنشر الشعر والأدب. المواضيع الأكثر شعبية في النشر التجاري تخصصت بالسيرة الذاتية للناجين من الهولوكوست 17%. مواضيع الأمن 9%. فنانون وموسيقيون 9%. كتاب وشعراء 6%. السير الذاتية للقادة والسياسيين وكبار الضباط 4%. ومعظم الكتب المنشورة ضمن دور النشر المستقلة تناولت سير الحاخامات والصوفية اليهودية بنسبة 34%.

العربية؟ وحركة الترجمة

تم نشر ما نسبته 91% من الكتب المسجلة في المكتبة الوطنية عام 2019 باللغة العبرية، تليها كتب اللغة الإنجليزية 5%. تليها الفرنسية، الالمانية، الايطالية، والاسبانية بعدها العربية 2.5%، والروسية بنسبة 1%. إجمالي المطبوعات من بين اللغات الـ 17 التي طُبعت بها الكتب في إسرائيل، برزت الصينية والطاجيكية واليونانية. في المجموع، تمت ترجمة الكتب من 34 لغة، بما في ذلك الأمهرية والكورية والسنسكريتية وغيرها. تمت ترجمة 178 كتابا في إسرائيل من العبرية إلى لغات أخرى. غالبية الكتب المترجمة وعددها 484 بزيادة نسبتها 10% عن الانجليزية (378 كتابا)، تليها الفرنسية (22 كتابا). تمثل اللغة الإنجليزية لغة وسيطة، حيث تمت ترجمة 9 منشورات على الأقل، نشرت في الأصل بلغات أخرى. وسجلت الكتب المرجعية تراجعا بأكثر من 10% مقارنة بالكتب المرجعية المنشورة في 2018، وبالأرقام: ألف كتاب مرجعي أقل من العام السابق، كما لوحظ بشكل بارز تراجع اصدار الكتب المرجعية بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. ومع ذلك، بسبب أزمة كورونا، حدث هذا العام تأخير في شحن الكتب إلى المكتبة الوطنية المنشورة في نهاية 2019 في دور النشر الخاصة والمستقلة بالإضافة إلى المؤسسات البحثية، لذلك قد يكون عدد الكتب المرجعية أكثر مما صدرت العام الماضي.

اوبئة وفيروسات

إذا كان شائعا في الماضي إخفاء الأمراض والصعوبات التي عانى منها الناس والتعامل معها، فإن إحدى الطرق المتبعة منذ ثمانينيات القرن الماضي (كتابان سنويا) هي في المواجهة اثناء المرض وبعده أو حتى عند وفاة المريض، وعلى مر السنين، ومع التركيز على العقد الماضي، أصبح شائعًا جدا – ويتم نشر نحو 14 كتابا في هذا المجال سنويا. تمثل الكتب المتعلقة بالتعامل مع أمراض السرطان حوالي ثلث هذه المنشورات والباقي يتناول التعامل مع مرض شلل الأطفال، وإعادة التأهيل بعد نزيف المخ أو أمراض القلب والنوبات القلبية، الحياة في ظل الاعاقة، والأمراض النفسية وغيرها.

🌺🍀🌷

في الصورة غلاف رواية “دنيا” للكاتب والصحافي الجميل عودة بشارات، فوق بساط رهطاوي

نُشر بواسطة HUNA ALJANOUB

هنا إنتاج - كايد أبو الطيف: دراسات ثقافية وتقاطعاتها المعاصرة مع كورونا بصحبة السياسة والاقتصاد

أضف تعليق